الجمعة، 21 يناير، 2011

كيف تصنع خريطة ذهنية لك ولابنك ؟




الخريطة الذهنية  :


هي وسيلة تساعد على التخطيط والتفكير و التعلّم .

من هو .. توني بوزان  ..  ؟؟ !!

هو الانجليزي الذي وصفته جريدة نيويورك بأنه  " الاسم الأكبر في الذاكرة "    مؤسس ومبتكر الخرائط الذهنية هذا الأسلوب الجديد
 في تدوين الملاحظات الذي يعتمد على أسلوب إغريقي قديم
 في ربط المعلومات بروابط ذهنية متصلة .
وله كتب كثيرة في هذا المجال ساعدت الكثير على الإقبال
على الخرائط الذهنية .. وحتى الآن على مستوى العالم
 يوجد 250 مليون شخص يستخدم الخريطة الذهنية



وماذا نحقق باستخدام الخريطة الذهنية؟

الاختصار: إن جميع المعلومات ستكون في ورقة واحدة

بدلاً من وجودها في أوراق كثيرة





 السهولة : سنجد أن استخدام الخريطة الذهنية سهل جداً

وذلك حينما تمارس يومياً .

 التسلية : إنها تعتمد على الأشكال والرسومات والألوان

مما يجعل العمل ممتعا.
 استمرارية : تذكر المعلومات في الخريطة الذهنية يستمر مدة أطول .

التنظيم : تعتمد على تنظيم الأفكار بصوره فعالة.


كيف نصنع الخريطة الذهنية؟


1- استخدم ورقة كبيرة بشكل أفقي .

2 . احضر أقلام متعددة الأحجام والألوان والأنواع .

3 . ضع العنوان في المركز؛ اكتب كلمة واحدة أو كلمتين تعبر عن الفكرة الأساسية .

4 . من العنوان اخرج الفروع في شكل قوس ؛ وليكن سميكاً .
. أكتب على الأقواس مفاتيح الكلمات .-

. أضيف الرسم أو الصور والرموز بجوار مفاتيح الكلمات -.

. انتقل إلى الفكرة التالية، وكلما كانت الأفكار أبعد

عن النقطة المركزية تقل سماكة الخط

عود نفسـك على الرسم البسيط المعبر ولسوف تبـدع في ذلك



أمثلة لبعض الخرائط الذهنية


كيف تعلم أبنك
كيف يصنع  خريطة ذهنية  ؟


الكثير يتوقع ان هناك صعوبة في تنفيذ والعمل بالخرائط الذهنية ولكن



حينما فكرت وتأملت فيها وجدتها سهلة وممتعة لدرجة أني

وجدتها وسيلة تربوية رائعة كي نعلم أبنائنا التخطيط ورسم الأهداف في حياته

فقمت بتجربة ناجحة على أبناء أختي  وهم في المرحلة الإبتدائية

يملك الطفل في هذا العمر كثير من المواهب والهوايات وفي نفس الوقت يملك ذاكرة قوية

ففكرت أن أستغل الخريطة الذهنية في تنمية تلك المواهب واستغلال ذاكرتهم

في حفظ القران الكريم بطريقة مشوقة وتربوية

وبما ان اجازتهم وعطلة مابين الفصلين بدات  جمعتهم

وأتيت لهم بورقة وقلم وعلمتهم كيف نرسم ونضع لنا خطة لهذه الإجازة

جعلوا نقطة المركز بيت صغير يمثل الأسرة ثم يتفرع منه 3 فروع اساسية

هي الأسابيع ومن كل فرع 7 فروع ثانوية هي أيام الاسبوع

ومن كل يوم 3 فروع هي اهدافهم التي يريدون تحقيقها ذلك اليوم

عبد العزيز في الصف الخامس :  يحب اللعب في الكمبيوتر فوضعه هدف اول

اختار حفظ سورة الملك فوضعناها وقسمناها على الاسابيع

لم اخبركم ان عبدالعزيز ضعيف في الاملاء  فقررنا تقويته بطريقة مشوقة

نقرأ كل يوم قصة جميلة وتحمل رسالة مفيدة ثم امليه بعض الكلمات من نفس القصة

أما شموخ فهي في الصف الثالث الابتدائي لكن اهدافها قوية فهي طموحة جدا

فأهدافها مختلفة  اختارت بنفسها حفظ سورة البقرة كل يوم 3 آيات

لمدة 3 أسابيع

وهي تملك موهبة الاعمال والاشغال اليدوية فوضعتها هدفا

والهدف الثالث قراءة قصة فهي تحب القراءة


انتهينا من رسم الخرائط الذهنية واستمتعوا بتلوينها وكتابتها بايديهم

وقررنا ان نبدأ غدا تحقيق الاهداف

وهذه هي خرائطهم الذهنية الرائعة

لم أخبركم اني قمت بتعليقها على جدار غرفتي ليرونها امامهم كل يوم