الثلاثاء، 1 مارس 2011
الاثنين، 7 فبراير 2011
لمن تقرأ من الأدباء والكتاب ؟
كثيرون هم الكتاب والأدباء الذين تقرأ لهم كل يوم 00ولكن
هل حرصت على إختيار الكاتب والقلم الذي تقرأ له ؟
وهل أثار فضولك أن تتعرف على سيرة وحياة ذلك القارئ
وثقافته وسلامة عقيدته وأفكاره ؟
وهل يستهويك قلم كاتب وأديب معين وتتابع دوما مايكتب وما يؤلف ؟
فالكتابة تعكس وتكشف شخصية الكاتب وتترجم أفكارة
فكلما كانت أفكارة سامية وثقافتة عالية
ويحمل هم الإسلام والأمة والاصلاح والتغيير
تأكد أيها القارئ انه سيرقى بك ويثري ثقافتك ويصحح افكارك
ويعلي من همتك حتى في تغيير نفسك 00
اما ان كنت تقرأ لمجرد القراءة ولاتنظر لمن تقرأ
ستجد نفسك بعد فترة لم تزداد ثقافتك
ولم تطور من نفسك وقد يدس لك ذلك الكاتب
ممن يحمل فكرا منحرفا السم في العسل ويغزوعقلك بتلك الافكار
وقد يكون غير مسلم فيؤثر على عقيدتك بمايحمل من عقائد
حقيقة أني استطيع ان اعرف القارئ الجيد حينما
اتواجد بالمكتبة وأرى احدهم يمسك بالكتاب ويقلبه
ويبحث عن القارئ لامن يجذبه عنوان الكتاب فقط
ليس فقط في الكتب حتى في المقالات والروايات والصحف
هناك أسماء لأدباء وكتاباً لمست فيهم صفات الكاتب
الناجح والقلم المثقف الواعي الذي يستحق القراءة
مما جعلني أضعهم في المقدمة في الاقلام التي أقرأ لها دوما
وانصحكم بمتابعة كتاباتهم ومؤلفاتهم
الكاتب والأديب : الشيخ عائض القرني
سيرة الشيخ ومعلومات عن حياته :
هو الداعية المجاهد المحتسب الشيخ عائض بن عبدالله القرني، من مواليد بلاد بالقرن.
ولد عام 1379ه ، ودرس الابتدائية في مدرسة آل سلمان،
ثم درس المتوسطة في المعهد العلمي بالرياض،
ودرس الثانوية في المعهد العلمي بأبها، وتخرج من كلية أصول الدين بأبها،
وحضر الماجستير
في رسالة بعنوان: (كتاب البدعة وأثرها في الدراية والرواية)
ثم حضر الدكتوراه في (تحقيق المُفهِم على مختصر صحيح مسلم).
وكان إمام وخطيب جامع أبي بكر الصديق بأبها.
حفظ كتاب الله عز وجل، ثم طالع تفسير الجلالين، والمفردات لمخلوف،
ثم قرأ تفسير ابن كثير وكرره كثيراً ، وقرأ قسماً كبيراً من تفسير ابن جرير،
وعاش مع زاد المسير لابن الجوزي فترة من الزمن ،
وعَرِفَ دسائسه الاعتزالية، وقرأ غالب تفسير في ظلال القرآن لسيد قطب رحمه الله
وأما علوم القرآن فقد أكثر من قراءة البرهان للزركلي، والإتقان للسيوطي
ومباحث في علوم القرآن لمناع القطان وغيرها.
وأما علوم الحديث فهي أمنيته ورغبته وطلبه وجُل اهتمامه، فقد قرأ بلوغ المرام
أكثر من خمسين مرة حتى استظهر الكتاب،وقرأ عمدة الأحكام ودرّسه لطلبة العلم
أما صحيح البخاري فقرأه وقرأ عليه شرحه فتح الباري للحافظ ابن حجر ،
وطالع صحيح مسلم بشرح النووي ،، وغيرها كثير وكثير جداً
وأما أصول الفقه فقرأ الرسالة للإمام الشافعي والموافقات للشاطبي
وقرأ اللُمَع للشيرازي وبعضاً من المستصفى.
وكذلك كتب شيخ الإسلام المجدد محمد ابن عبد الوهاب وأئمة الدعوة النجدية،
وأما السيرة فقرأ سير أعلام النبلاء للذهبي أربع مرات ، وكرر البداية والنهاية
لابن كثير مرتين، وطالع تاريخ الطبري وكذلك المُنتظم لابن الجوزي
مجاله في الدعوة إلى الله:
وللشيخ حفظه الله مجالٌ واسع في الدعوة إلى الله تعالى ، ونشاطه في ذلك معروف
عند العلماء والدعاة طلبة العلم وعوام الناس لا يحتاج إلى بيان ولاأدل على هذا
من هذه الأشرطة التي سُجلت له فقد بلغت أكثر من ألف شريط، والشيخ قد ألقى
هذه المحاضرات في المساجد والنوادي والمؤسسات والشركات والكليات والجامعات
وغيرها كثير، فبارك الله في دعوته وكتب له القبول عند الناس ،
هذا وقد كان يشجعه كثيراً سماحة العلامة الإمام ابن باز رحمه الله تعالى
على مواصلة طريق الدعوة لأنها طريق الأنبياء ....
من مؤلفاته وكتبة :
كتاب : ادب الحوار ..(عائض القرني)
كتاب : 40 حديثاً قدسياً و40 في الأذكار ( القرني)
كتاب : الامة الوسط ..(عائض القرني)
كتاب : السمو ..(عائض القرني)
كتاب : أسعد أمراءة في العالم ..(عالقرني)
كتاب : العبر في بعض قصار السور ..(القرني)
كتاب : أول ليلة في القبر ..(عائض القرني)
كتاب : ثلاثون سبب للسعادة ..(عائض القرني)
كتاب : ثلاثون وقفة في فن الدعوة ..(عائض القرني)
كتاب : ثلاثون وقفة في فن الدعوة ..(عائض القرني)
كتاب : حتى تكون أسعد الناس ..(عائض القرني)
كتاب : حتى لا تغرق السفينة ..(عائض القرني)
كتاب : سيماهم في وجوههم (عائض القرني)
كتاب : شخصيات من القران الكريم ..(عائض القرني)
كتاب : 10 ضوابط للصحوة الإسلامية ..(عائض القرني)
كتاب : على ساحل بن تيمية ..(عائض القرني)
كتاب : كيف تطلب العلم ..(عائض القرني)
كتاب : مصارع العشاق ..(عائض القرني)
كتاب : مفتاح النجاح ..(عائض القرني)
كتاب : لاتحزن بالانجليزية (don,t be sad)
كتاب : لا تحزن ..(عائض القرني)
كتاب : امبراطورية الشعراء (المتنبي)
كتاب : ابيات سارت بها الركبان ..(عائض القرني)
كتاب : ضحايا الحب ..(عائض القرني)
كتاب : أعظم سجين في العالم (عائض القرني)
كتاب : مقامات القرني ..(عائض القرني)
**************************************
الكاتب والأديب : د/ عبدالكريم بكار
يعد د. عبد الكريم بن محمد بكار أحد المؤلفين البارزين
في مجالات التربية والفكر الإسلامي،
حيث يسعى إلى تقديم طرح مؤصل ومجدد لمختلف القضايا
ذات العلاقة بالحضارة الإسلامية وقضايا النهضة والفكر والتربية والعمل الدعوي.
وللدكتور بكار حوالي ثلاثين كتاباً في هذا المجال، لقي الكثير منها رواجاً واسعاً
في مختلف دول العالم العربي، كما قدم د. بكار للمكتبة الصوتية أكثر من مائة ساعة
صوتية مسجلة ومنشورة في مكتبات التسجيلات الصوتية.
ويحرص د. بكار على أن يقدم رؤاه الفكرية والتربوية من خلال مشاركته الواسعة
في مختلف الصحف والمجلات العربية المتخصصة والعامة،
حيث يكتب د. بكار مقالات دورية في مجلة البيان اللندنية ومجلة الإسلام اليوم الشهرية
ومجلة "مهارتي" الصادرة عن جامعة الملك سعود وموقع "الإسلام اليوم"،
بالإضافة إلى ذلك، للدكتور بكار نشاط مكثف على صعيد المحاضرات
والندوات الفكرية والثقافية والدورات التدريبية،
وللتعرف على الكاتب والدكتور عبدالكريم بكار اكثر
من خلال موقعه الذي يحوي جميع كتبه ومؤلفاته وكل مايخصه
الكاتب الصحفي المعروف : فهد عامر الحمود
عقل مطلع فكر بعيد المدى ثقافة عالية
ولد فهد عام 1969، في المدينة المنورة
اختلط بالعديد من الجنسيات في سن مبكرة فأصبح منفتحا مبكرا
يتأمل، ويصغي، ويكبر بسرعة.احتكاكه بالعالم شجعه على العمل في محل
لبيع الأدوات المنزلية يمتلكه عمه ووالده ،الذي يعمل ممرضا، أمام المسجدالنبوي.
. درس الابتدائية في مدرسة الشهداء الزاخرةبالتاريخ. أحب الكتب.
واقتنى في سن العاشرة كتاب أدب الرحلات في التاريخ،
ومذكرات هتلر . انتقل إلى متوسطة ابن خلدون.
وفيها تعلق بالكتب أكثر. فانصرف عن المناهج.
ازداد ارتباطه بالكتاب،وابتعاده عن المناهج
فقد كان يضع كتاب النحو وفي بطنه كتابا آخر احتيالاعلى أسرته
درس في جامعةالملك عبدالعزيز بجدة تخصصي الجيولوجيا،
والحاسب الآلي دون أن يحصل على البكالوريوس.
ثم حزم حقائبه وحلمه إلى جامعة هاملن في مانيسوتا الأمريكية.
جلس فهد عاطلا عن العمل والفرح عامين وهما90و91.وخلال إحدى
رحلاته المكوكية لجدة بحثا عن عمل، وهربا من حزن أبيه، والناس في المدينة المنورة
الذين نهبوه أسئلة عن مستقبله وحلمه حط ركابه وأناخ قلقه فيكافتيريا شعبية.
استوقفته فيها جملة موجزة خلال حديث بين مصريين. فقد كان أحدهمايقول للآخر:"
اللي تغلب بو العب بو". أي استثمر ما تفوز به.
تلك العبارة دارت فيرأسه طويلا حتى جعلته
يتساءل قائلا:" ماذا لدي لأستثمره وأفوز من خلاله؟". لم يجد فهد غير المعلومات والثقافة
التي اكتسبها من قراءة مئات الكتب والمقالات.
خرج من الكافتيريا محاصرا بالعبارة السابقة
والرغبة في ترجمتها من خلال بضاعته(الثقافة)،لكنه سأل نفسه مجددا:"
من يشتري الثقافة والمعلومة؟". لم يطل تفكيره.
لاحت فكرة مراسلة الصحف في أفقه رغم أنه
لم يفكر قبل ذلك بالكتابة.راسل الصحف السعودية لمدة عام ونصف دون أن يرد
عليه أحد حتى أجاب عليه رئيس تحرير صحيفة المدينة وقتئذ، الأستاذ محمد حسني
محجوب وطلب مقابلته على ضوءالخطاب الذي بعثه والمقالات التي أرفقها معه.
ومن فرط سعادة الأحمدي بالاتصال ذهب إلى جدة، حيث المركز الرئيس للصحيفة،
وفي عام 2000 تلقى اتصالا هاتفيا من رئيس تحرير صحيفة الرياض،
الأستاذ تركي السديري.
وأبدى السديري خلال الاتصال رغبته في انتقاله إلى صحيفة الرياض
وأشار إلى أن الصحيفة سوف تعطيه ضعف المكافأة التي يحصل عليها من المدينة
رغم أنه لا يعرف حجمها، إيمانا بموهبته.
وقد نقل الزميل فهد العرض إلى الزملاء في المدينة
، وانتظر إجابتهم لمدة 40 يوما من"باب الوفاء" على حد قوله قبل أن ينقل أمتعته
ومقالاته إلى صحيفة الرياض التي أصبح حاليا أحد عناصرها المهمة.
الأحمدي لا يملك شهادة دكتوراه، لكن يملك موهبة حقيقية،
وتجربة مطرزة بالكفاح والنجاح
************
الشيخ والدكتور د/ محمد العريفي
السيرة الذاتية..
الاسم : محمد بن عبدالرحمن بن ملهي العريفي .
تاريخ الميلاد : 1390هـ
الجنسية : سعـــــودي
الحالة الاجتماعية : متزوج
الوظيفة : أستاذ مساعد بكلية المعلمين بجامعة الملك سعود بالرياض
الدرجة العلمية : دكتوراه في في العقيدة والمذاهب المعاصرة .
القسم التابع له : قسم الدراسات الإسلامية .
المؤهلات العلمية :
1- بكالوريوس في العقيدة الإسلامية كلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض .
2- ماجستير في العقيدة والمذاهب المعاصرة كلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض .
عنوان رسالة الماجستير: الكافية الشافية للفرقة الناجية (القصيدة النونية لابن القيم ), دراسة وتحقيق.
سنة المناقشة : 1416هـ .
3- دكتوراه في العقيدة والمذاهب المعاصرة كلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض .
عنوان رسالة الدكتوراه : أقوال شيخ الإسلام ابن تيميه في الصوفي
التخصص العام : أصول الدين
التخصص الدقيق : عقيدة والمذاهب المعاصرة
الخبرات العلمية : إمام وخطيب جامع كلية الملك فهد الأمنية منذ 1412 هـ
خطيب جامع البواردي بالرياض منذ عام 1426هـ إلى الآن
عضو في وزارة الشؤون الإسلامية في الدعوة إلى الله في داخل المملكة وخارجها متعاون منذ عام 1417هـ
متعاون مع الإرشاد الديني في :
* الأمن العام
* الدفاع المدني
* وزارة الدفاع
* كلية الملك فيصل الجوية
* الحرس الوطني
* وزارة التربية والتعليم
* عضو لجنة المناصحة التابعة لوزارة الداخلية.
* عضو مجلس الأمناء بالهيئة العالمية الإسلامية للإعلام التابعة لرابطة العالم الإسلامي
* متعاون مع وزارة الإعلام في العديد من الربامج الدينية ومع عدد من القنوات الفضائية
* المشاركة بعدد من المحاضرات العامة في المساجد والمخيمات الشبابية في الداخل والخارج
* المشاركة في تقديم عدد من الدورات العلمية الشرعية في داخل المملكة وخارجها
* المشاركة في عدد من الملتقيات والمؤتمرات في الداخل والخارج منها :
- مؤتمر الحوار الوطني بالمملكة
- مؤتمر حقوق المسنين بقطر
- مؤتمر نصرة النبي بالبحرين ومؤتمر أطباء الحرمين بالمملكة ، وغيرها .
- حضر وقدم دورات تدريبية متنوعة في مهارات تطوير الذات ، وفنون التعامل مع الآخرين ، وفنون التفاوض والإقناع ، ومهارات الإلقاء ، وعلم الاتصال ، وغيرها.
الخبرات الإدارية والعلمية :
* يعمل أستاذاً مساعداً في العقيدة والمذاهب المعاصرة في قسم الدراسات الإسلامية بكلية المعلمين
* عمل موجهاً دينياً بإدارة الشؤون الدينية بالقوات المسلحة بوزارة الدفاع خلال عام 1412 هـ .
المواد التي يقوم بتدريسها:
الفقه – العقيدة – الحديث – علوم الحديث – التفسير- الثقافة الإسلامية الاقتصاد الإسلامي – الفرائض وقسمة المواريث – أصول الفقه .
الإنتاج العلمي :
بلغت المؤلفات أكثر من عشرين عنواناً،
1- صرخة .. في مطعم الجامعه
2- عاشق .. في غرفة العمليات !
3- وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون
4- العشيقة
5- هل تبحث عن وظيفة
6- إنها ملكة
7- في بطن الحوت
8- مفتاح الجنة
9- قصة فتاة
10- وداعاً أيها البطل
11- ألحان ٌ .. .. وَأشْجَانٌ
12- دموع المآذن
13- رِحْلَةُ المُشْتَاق
14- على قمم الجبال
15- اركب معنا
16- اعترافات عاشق
17- ذكريات تائب
18- عيش السعداء
19- ربانيون لا رمضانيون
20- حدائق الموت
21- القابضات على الجمر
22- المشتاقون إلى الجنة
23- جلسة مع مغترب
24 - نهاية العالم
*****************
الداعية والكاتبة : هناء عبدالعزيز الصنيع
كاتبة تحمل قلم متميز ومختلف عن كثير من الأقلام النسائية التي قرأت لها
كاتبة تحتسب الأجر .. وتشرح الصدر 00وترقى بالفكر
ترسم خطاً مستقيماً .. إلى رضا خالق اللوح و القلم سبحانه
يتميز اسلوبها في الكتابة بالبساطة والابداع
في توصيل الرسالة وتحريك العقول والقلوب
كم تعجبني ويروق لفكري كل ماتكتب وتدون تمنيت
وانا أبحث في قوقل أن أجد شيئا عن سيرتها وحياتها
وانا متأكده أني سأجد سيرة معطرة ورائعة
لتلك الشخصية والكاتبة المبدعة
جمعت مؤلفاتها ومقالاتها في موقع صيد الفوائد
فأبحروا مع حروفها فصدقوني لن تملوا
الجمعة، 21 يناير 2011
كيف تصنع خريطة ذهنية لك ولابنك ؟
الخريطة الذهنية :
هي وسيلة تساعد على التخطيط والتفكير و التعلّم .
من هو .. توني بوزان .. ؟؟ !!
هو الانجليزي الذي وصفته جريدة نيويورك بأنه " الاسم الأكبر في الذاكرة " مؤسس ومبتكر الخرائط الذهنية هذا الأسلوب الجديد
هو الانجليزي الذي وصفته جريدة نيويورك بأنه " الاسم الأكبر في الذاكرة " مؤسس ومبتكر الخرائط الذهنية هذا الأسلوب الجديد
في تدوين الملاحظات الذي يعتمد على أسلوب إغريقي قديم
في ربط المعلومات بروابط ذهنية متصلة .
وله كتب كثيرة في هذا المجال ساعدت الكثير على الإقبال
وله كتب كثيرة في هذا المجال ساعدت الكثير على الإقبال
على الخرائط الذهنية .. وحتى الآن على مستوى العالم
يوجد 250 مليون شخص يستخدم الخريطة الذهنية
وماذا نحقق باستخدام الخريطة الذهنية؟
وماذا نحقق باستخدام الخريطة الذهنية؟
الاختصار: إن جميع المعلومات ستكون في ورقة واحدة
بدلاً من وجودها في أوراق كثيرة
السهولة : سنجد أن استخدام الخريطة الذهنية سهل جداً
وذلك حينما تمارس يومياً .
التسلية : إنها تعتمد على الأشكال والرسومات والألوان
مما يجعل العمل ممتعا.
استمرارية : تذكر المعلومات في الخريطة الذهنية يستمر مدة أطول .
التنظيم : تعتمد على تنظيم الأفكار بصوره فعالة.
كيف نصنع الخريطة الذهنية؟
1- استخدم ورقة كبيرة بشكل أفقي .
2 . احضر أقلام متعددة الأحجام والألوان والأنواع .
3 . ضع العنوان في المركز؛ اكتب كلمة واحدة أو كلمتين تعبر عن الفكرة الأساسية .
4 . من العنوان اخرج الفروع في شكل قوس ؛ وليكن سميكاً .
. أكتب على الأقواس مفاتيح الكلمات .-
. أضيف الرسم أو الصور والرموز بجوار مفاتيح الكلمات -.
. انتقل إلى الفكرة التالية، وكلما كانت الأفكار أبعد
عن النقطة المركزية تقل سماكة الخط
عود نفسـك على الرسم البسيط المعبر ولسوف تبـدع في ذلك
أمثلة لبعض الخرائط الذهنية
كيف تعلم أبنك
كيف يصنع خريطة ذهنية ؟
الكثير يتوقع ان هناك صعوبة في تنفيذ والعمل بالخرائط الذهنية ولكن
حينما فكرت وتأملت فيها وجدتها سهلة وممتعة لدرجة أني
وجدتها وسيلة تربوية رائعة كي نعلم أبنائنا التخطيط ورسم الأهداف في حياته
فقمت بتجربة ناجحة على أبناء أختي وهم في المرحلة الإبتدائية
يملك الطفل في هذا العمر كثير من المواهب والهوايات وفي نفس الوقت يملك ذاكرة قوية
ففكرت أن أستغل الخريطة الذهنية في تنمية تلك المواهب واستغلال ذاكرتهم
في حفظ القران الكريم بطريقة مشوقة وتربوية
وبما ان اجازتهم وعطلة مابين الفصلين بدات جمعتهم
وأتيت لهم بورقة وقلم وعلمتهم كيف نرسم ونضع لنا خطة لهذه الإجازة
جعلوا نقطة المركز بيت صغير يمثل الأسرة ثم يتفرع منه 3 فروع اساسية
هي الأسابيع ومن كل فرع 7 فروع ثانوية هي أيام الاسبوع
ومن كل يوم 3 فروع هي اهدافهم التي يريدون تحقيقها ذلك اليوم
عبد العزيز في الصف الخامس : يحب اللعب في الكمبيوتر فوضعه هدف اول
اختار حفظ سورة الملك فوضعناها وقسمناها على الاسابيع
لم اخبركم ان عبدالعزيز ضعيف في الاملاء فقررنا تقويته بطريقة مشوقة
نقرأ كل يوم قصة جميلة وتحمل رسالة مفيدة ثم امليه بعض الكلمات من نفس القصة
أما شموخ فهي في الصف الثالث الابتدائي لكن اهدافها قوية فهي طموحة جدا
فأهدافها مختلفة اختارت بنفسها حفظ سورة البقرة كل يوم 3 آيات
لمدة 3 أسابيع
وهي تملك موهبة الاعمال والاشغال اليدوية فوضعتها هدفا
والهدف الثالث قراءة قصة فهي تحب القراءة
انتهينا من رسم الخرائط الذهنية واستمتعوا بتلوينها وكتابتها بايديهم
وقررنا ان نبدأ غدا تحقيق الاهداف
وهذه هي خرائطهم الذهنية الرائعة
لم أخبركم اني قمت بتعليقها على جدار غرفتي ليرونها امامهم كل يوم
كيف يصنع خريطة ذهنية ؟
الكثير يتوقع ان هناك صعوبة في تنفيذ والعمل بالخرائط الذهنية ولكن
حينما فكرت وتأملت فيها وجدتها سهلة وممتعة لدرجة أني
وجدتها وسيلة تربوية رائعة كي نعلم أبنائنا التخطيط ورسم الأهداف في حياته
فقمت بتجربة ناجحة على أبناء أختي وهم في المرحلة الإبتدائية
يملك الطفل في هذا العمر كثير من المواهب والهوايات وفي نفس الوقت يملك ذاكرة قوية
ففكرت أن أستغل الخريطة الذهنية في تنمية تلك المواهب واستغلال ذاكرتهم
في حفظ القران الكريم بطريقة مشوقة وتربوية
وبما ان اجازتهم وعطلة مابين الفصلين بدات جمعتهم
وأتيت لهم بورقة وقلم وعلمتهم كيف نرسم ونضع لنا خطة لهذه الإجازة
جعلوا نقطة المركز بيت صغير يمثل الأسرة ثم يتفرع منه 3 فروع اساسية
هي الأسابيع ومن كل فرع 7 فروع ثانوية هي أيام الاسبوع
ومن كل يوم 3 فروع هي اهدافهم التي يريدون تحقيقها ذلك اليوم
عبد العزيز في الصف الخامس : يحب اللعب في الكمبيوتر فوضعه هدف اول
اختار حفظ سورة الملك فوضعناها وقسمناها على الاسابيع
لم اخبركم ان عبدالعزيز ضعيف في الاملاء فقررنا تقويته بطريقة مشوقة
نقرأ كل يوم قصة جميلة وتحمل رسالة مفيدة ثم امليه بعض الكلمات من نفس القصة
أما شموخ فهي في الصف الثالث الابتدائي لكن اهدافها قوية فهي طموحة جدا
فأهدافها مختلفة اختارت بنفسها حفظ سورة البقرة كل يوم 3 آيات
لمدة 3 أسابيع
وهي تملك موهبة الاعمال والاشغال اليدوية فوضعتها هدفا
والهدف الثالث قراءة قصة فهي تحب القراءة
انتهينا من رسم الخرائط الذهنية واستمتعوا بتلوينها وكتابتها بايديهم
وقررنا ان نبدأ غدا تحقيق الاهداف
وهذه هي خرائطهم الذهنية الرائعة
لم أخبركم اني قمت بتعليقها على جدار غرفتي ليرونها امامهم كل يوم
الجمعة، 17 ديسمبر 2010
حينما تتكلـــم الصوره ؟؟!!
عندما تتكلم الصورة يكون الاستماع لها جميل ورائع
وعندما تتجسد اللوحة وتنطق بأجمل الحروف يكون منظرها
من أجمل المناظر لوحات لها أوتارها وألحانها
وخيالها وفكرها الراقي
وخيالها وفكرها الراقي
لذلك سأقف وأعيش مع كل صورة
استوقفني أو ستستوقفني يوما ما
وساقرأها بعيني وقلبي وفكري
كما أراها أنا وأيتصورها عقلي
هو الحب ولا شئ غيره ..
يقود الروح كل صباح للبهجة والفرح والأمل
حب الناس والاشياء من حولنا
الحب هو الذي يجعلك تأمل وتفرح وتستبشر بالخير كل صباح
ويرسم لها درب من السعادة والأمل
هو ذلك السر الذي نزرعه مـساءً لنحصده فرحاً
عند انقشاع ظلمة الليل وتأمل الإشراق القادم مع نور الصباح
كما ترى في الصورة تماما
كم نفتح في حياتنا أبوابا ثم لانعرف كيف نغلقها حينما نريد
فلا تفتح باب لاتعرف أن تغلقه غدا ؟؟
كم نتمنى في لحظات كثيرة أن نوقف الزمن والساعة
على لحظات وساعات جميلة مرت بنا في الماضي
لنعيش دقائقها وثوانيها مرات ومرات
ولكن هو الزمن وأعمارنا التي تمضي وتتسارع
كما تتسارع عقارب تلك الساعة فلا نملك ايقافها !!
ماأصعب أن تحاول أن تشعل الحب في قلب من تحب
وتجد في النهاية أنك طوال الوقت
كنت تحرق نفسك فقط ولم تصل لما تريد !!
بين خفقات القلب 00وهمسات العقل
يبقى للحلم لذة وإحساس مختلف وكم فيه من الطهر والصدق
وان كان تحقيقه ووصوله يستحيل على ارض الواقع
يبقى اجمل واصدق أطهر إحساس نعيشه
كم هو جميل ان تجد في مشوار حياتك من يحول حياتك
الى بستان من الورود ويعطرها بالأمل ويملأها بالحب والتفاؤل
وينسيك الهم والحزن
كم هم رائعون وكم هم نادرون في هذا الزمن
بدواخلنا حمامة بيضاء تبحث عن
السلام 00عن الحب 00عن الأمان 00عن الخير
تبحث عن الطهـــــــــــــــــــــــــــر
نبحر في هذه الحياة الى عالم مجهول 000
لانملك الا أن نغمض أعيننا ونسلم أمرنا الى القدر بكل رضا وإيمان
هل تعلمون أني أحب هذه اللوحة كثيرا
كثيرا ماأتأملها مع نفسي
كم يحمل ذلك الحصان في عينيه من حزن وألم
وكأنه حقيقة وليس لوحة رسام 00كم هو مبدع ذلك الرسام !!
كثيرا ماأتأملها مع نفسي
كم يحمل ذلك الحصان في عينيه من حزن وألم
وكأنه حقيقة وليس لوحة رسام 00كم هو مبدع ذلك الرسام !!
حينما تخدش صورتك أما نفسك ومن حولك
فلن تستطيع أبدا ان تعيدها كما كانت ولو عادت
ستبقى آثــــــــارها وعيوبها ملازمه لك طوال حياتك
وستفقد جمال وطهارة تلك الصورة
تأمل تلك الصورة حينما تلتقي المرأة بالرجل وتجمع بينهما
علاقة حب قد يمنعهم من اللقاء ذلك الحاجز الذي صنعه القدر
بينهم بلطف الله ولكن لو لم يكن ذلك الحاجز موجودا وتم اللقاء
من سيخسر منهما ويكون ضحية ذلك اللقاء ؟
تأمل الصورة مرة أخرى وانظر الى ذلك الباب الذي خلف الرجل
الرجل سيخرج من ذلك الباب وكأن شيئا لم يكن وينسى انه دخل منه
أما الفتاة ستبقى قابعة خلف جدران الألم والندم
تتجرع مرارة الخطأ طوال حياتها
تذكّر دائماً أن ما تكتبه سيبرز شخصيتك وخُلُقك واحترامك لمن يقرأ كتابتك 00
فلاتكتب حرفاً اليوم تندم عليه غداً !!
كم آلمتني هذه الصورة وقفت عندها كثيرا ولكن لم تقف دمعتي
هذه صورة لطفل يتيم لايملك الادموعه ليعبر عن الحرمان الذي يعيشه
فحرمان الحب والحنان اقسى من حرمان المال تمنيت حين رأيته أمنية
أن يكون بين يدي وأحتضنه بكل حنان وحب وامسح دمعته
وأرسم الابتسامة على شفتيه اليابستين آآآآهــ ماأقسى اليتم 000!!
حينما تتكلم الصورة نعجز كثيرا عن ان نعبر بالكلام
فالصور هنا ابلغ من الكلام ولكن هي عبارة فقط يمكن ان اعبر بها عن ماأرى
الطموح 00والحب الحقيقي
كلاهما
يبقى صامداً رغم كل المصاعب والأقدار
ليتنا نستطيع أن نطفئ الضوء ونبقى في الظلام لانرى شيئاً 00
حينما يكون مانراه أمامنا يؤلم ويجرح النظر والدواخل
ماجدوى الانتظــــــــــــــــار
عند شباك الحلم !!!!
حينما ندفن صورة الماضي بأيدينا 00
ويدفعنا الحنين الى نبش ذلك القبر لنخرج الماضي في يوما ما
هل ياترى سنجده حيا أم نجده قد مات
كم هوجميل و رائع أن يكون رفيقك في الحياة
ومن تحب شمعة تضئ حياتك وتنيرها
فتبصر جمال وروعة كل شئ من حولك
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)